عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذاكنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو لدينا وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى
ونحن سنتشرف بتسجيلك
وشكرا لكم

مع تحيات

۩۞۩۞ إدارة منتديات شمس الشموس ۞۩۞۩

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذاكنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو لدينا وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى
ونحن سنتشرف بتسجيلك
وشكرا لكم

مع تحيات

۩۞۩۞ إدارة منتديات شمس الشموس ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
صفحة جديدة 2
 
العودة زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم "بالتسجيل"
         
» ماكينة تعبئة بودرات في اجولة - شكائرمن شركة الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:15 am من طرفالحرية تك» ماكينة لصق الليبل من شركة الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:15 am من طرفالحرية تك» مطحنة حبوب استانلس من شركة الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:13 am من طرفالحرية تك» طباعة تاريخ الصلاحية من شركة الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:12 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة وتغليف لوليتا مياه مفطرة من شركة الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:10 am من طرفالحرية تك» الموضوع بخصوص عرض مواصفات ماكينة تعبئة بست ديوباك(صابون سائل) خطوط انتاج صابون من الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:09 am من طرفالحرية تك» حصريا اقوى ماكينة تعبئة زيوت اتوماتيك بغطاء اتوماتيك/زيوت سيارات/زيت فرامل لدى الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:05 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة مساحيق غسيل/اريال/برسيل/تايد فقط لدىالحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:04 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة عصيربست/صابون سائل اكياس/سوائل اكياس من شركة الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:02 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة شامبو وكاتشب /عطوراكياس/جيل / مايونيز/من شركة الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:01 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة سوائل 2نزل نصف أوتوماتيك من شركة الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالخميس 26 أغسطس 2021, 7:45 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة حبيبات لحام ثلاثي من شركة الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالخميس 26 أغسطس 2021, 7:43 am من طرفالحرية تك» خط انتاج بودرات من شركة الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالخميس 26 أغسطس 2021, 7:41 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة وتغليف سكر بورشن ( فنادق - أصابع ) 2 خط أوتوماتيك من شركة الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالخميس 26 أغسطس 2021, 7:40 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة موازين من شركة الحرية تكتفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالخميس 26 أغسطس 2021, 7:39 am من طرفالحرية تك

شاطر | 
 

 تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غريب طوس



رقم العضوية : 26
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11
نقاط : 50291
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
 
مُساهمةموضوع: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )    تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالأربعاء 30 يونيو 2010, 5:09 pm

 
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  Moon_photo_15


((وَاللَّيْلِ))، أي قسماً بالليل ((إِذَا يَغْشَى))، أي يحيط بظلمته على الأشياء، وتخصيص بعض الأقسام بأمور خاصة من باب التفنن في البلاعة.



((وَ))
قسماً بـ((النَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى))، أي ظهر وبان وأضاء.



((وَ))
قسما بـ((مَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى))، "ما" إما موصولة، أي الذي خلق، والمراد به الله سبحانه، وإنما جيء بـ"ما" دون "من" لأن "من" في الغالب يستعمل للبشر ونحوهم، وإما مصدرية أي قسماً بخلق الصنفين.


((إِنَّ سَعْيَكُمْ)) أيها الناس في الأمور وتطلبكم للأشياء ((لَشَتَّى))، جمع شتيت كمرضى جمع مريض، أي إنه مختلف، فمن طالبِ دنيا ومن طالب آخرة، والحلف على ذلك باعتبار ما يعقبه من النتائـج، أو لتبديل أوهام الزاعمين بأن السعي ليس إلا للدنيا فحسب إذ ليس هناك آخرة.


((فَأَمَّا مَن أَعْطَى)) المال في سبيل الله ((وَاتَّقَى)) الكفر والمعاصي،



((وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى))
أي بالكلمة الحسنى، وهي الشهادتان، حيث أن المقام كان في الإعطاء تَقَدُّم، ثم ذكر التقوى لأنه من أقسام الإعطاء، ثم جاء دور العقيدة بعد ذين الأمرين،



((فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى))،
أي سنهوِّن عليه الطريقة اليسرى، وهي طريقة الطاعة، أو نيسره للحياة اليسرى، أي الأسهل، فإن من تبع نهج الإسلام سهلت عليه الأمور لما في الإسلام من المناهج السهلة الموجبة للسعادة والرفاه، يقال: "يسره" إذا سهل عليه، و"يسرى" مؤنث "أيسر" بمعنى الأسهل.



((وَأَمَّا مَن بَخِلَ))
بماله، ولم ينفقه في سبيل الله، ((وَاسْتَغْنَى))، أي طلب الغنى بجمع المال والبخل من إنفاقه،


((وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى))
، أي بالكلمة الحسنة، وهي كلمة الشهادتين، أو المراد في الموضعين "العدة الحسنى"، وهي الثواب والجنة،



((فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى))
أي نهون عليه الطريقة الأعسر، وهي طريقة الكفر، وهذا على سبيل المزاوجة في الكلام من قبيل (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه)، إذ الله سبحانه لا يسهل على أحد سبيل العسر، وإنما المراد أنه سبحانه يخلي بينه وبين ما يعمل.



((وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ))
أي لا يفيده ماله الذي بخل به ((إِذَا تَرَدَّى))، أي هلك وسقط في الهاوية.


((إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى))
، أي إن اللازم على الله سبحانه - بقاعدة اللطف - أن ينصب الأدلة، ويرسل الرسل، أما الاتباع والاهتداء فعلى الناس من شاء اهتدى، ومن شاء بقي على الضلالة.


((وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى))،
أي الدنيا، فمهن اهتدى منحناه السعادة في الدارين، ومن بقي على كفره حُرِّم من خير الدنيا وسعادة والآخرة.


((فَأَنذَرْتُكُمْ))
أيها الناس ((نَارًا تَلَظَّى))، أي تتلظى، حذفت إحدى تاءيه لقاعدة اجتماع التاءين على رأس المضارع، ومعنى "التلظي" الملتهب والمتوقد، وهذه النار عذابها أشد.



((لَا يَصْلَاهَا))
، أي لا يدخلها ملازماً لها ((إِلَّا الْأَشْقَى))، أي الأكثر شقوة، وهو الكافر مقابل العاصي الذي هو أقل شقوة، فإنه وإن دخل النار لكنه لا يلازمها.


((الَّذِي كَذَّبَ))
بآيات الله تعالى وكفر به، ((وَتَوَلَّى))، أي أعرض عن الحق.


((وَسَيُجَنَّبُهَا)) أي سيجنب النار، ويجعل منها على جانب، ودخول "السين" لكون القيامة في المستقبل، ((الْأَتْقَى))، أي الأكثر تقوىً، وهو المؤمن المطيع، وأما المؤمن غير المطيع فإنه يدخل فيها وإن خرج بعد مدة.



((الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ))،
أي ينفق ماله في سبيل الله تعالى ((يَتَزَكَّى))، أي يطلب الزكاة والطهارة بإعطاء ماله، فإن الإنفاق يطهر القلب عن الرذائل.


((وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى))، أي لا يعطي - الأتقى - ماله لأن لأحد عليه إحسان يريد بهذا الإنفاق جزاء ذلك المحسن، و"من" لنفي الجنس، والمراد أنه لا يعطي جزاء الإحسان، وإنما عطاؤه لوجه الله سبحانه.



((إِلَّا ابْتِغَاء))،
أي طلب رضى ((وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى)) أي رضاه سبحانه، وإنما أضيف إلى "وجه" لأنه الذي يظهر عليه أثر الرضا في الإنسان، فهو من باب تشبيه المعقول بالمحسوس، والاستثناء منقطع، والتقدير لا يعطي ماله جزاء بل إنما يعطي قربة إلى الله سبحانه.



((وَلَسَوْفَ))
- في الآخرة - يعطيه الله من الثواب والأجر ما به ((يَرْضَى))، فقد ورد ما معناه أن الإنسان يعطى في الجنة بما لم يخطر على قلبه كماً وكيفاً

منقول من شبكة ومنتديآت سمآحة الشيخ علي عبد الكريم آل عيسى
غريب طوس ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة مولاي علي

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  100620114722d4eddb38
عاشقة مولاي علي

الاوسمة : تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  7896roro90
الدولة : الكويت
الجنس : أنثى
عدد المساهمات : 488
نقاط : 50571
السمعة : 3
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
 
مُساهمةموضوع: رد: تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )    تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  I_icon_minitimeالسبت 02 أكتوبر 2010, 10:57 pm

 
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )  Dm33-com-12b69328c8
عاشقة مولاي علي ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان ( سورة الليل )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¤©§][§©¤][ المنتديات الإسلامية ][¤©§][§©¤  :: منتدى القرآن الكريم والأدعية والزيارات-
©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع