اسد الشيعة
الاوسمة :
رقم العضوية : 1
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 360
نقاط : 51110
السمعة : 10
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
| موضوع: سبب تسمية الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) قسيم الجنة والنار الخميس 17 يونيو 2010, 9:56 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلّ على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
سبب تسمية الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) قسيم الجنة والنار
السبب الذي من اجله صار علي بن ابي طالب عليه السلام قسيم الجنة والنار. عن المفضل بن عمر , قال : قلت لأبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام):
لِمَ صار أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام ) قسيم الجنة والنار؟ قال: لأن حبه إيمان وبغضة كفر.
وإنما خلقت الجنة لأهل الايمان وخلقت النار لأهل الكفر فهو عليه السلام قسيم الجنة والنار لهذه العلة فالجنة لايدخلها الا أهل محبته
والنار يدخلها الا أهل بغضه قال المفضل: فقلت يابن رسول الله : فالانبياء والاوصياء عليهم السلام كانوا يحبونه واعدائهم كانوا
يبغضونه؟ قال نعم قلت فكيف ذلك؟ قال: أما علمت أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال يوم خيبر لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله
ورسوله ويحبه الله ورسوله .. ما يرجع حتى يفتح الله على يديه . قلت: بلى ..قال: أما علمت أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
لما أتي بالطائر المشوي قال(صلى الله عليه وآله وسلم) اللهم ائتني بأحب خلقك اليك يأكل معي من هذا الطائر ــ وعنى به علياً
(عليه السلام) قلت : بلى قال: فهل يجوز ان لا يحب الله ورسوله فقلت له : لا
قال: فهل يجوز أن يكون المؤمنون من أممهم لا يحبون حبيب الله وحبيب رسوله وانبيائهم عليه السلام؟ قلت: لا , فقد ثبت أن جميع
انبياء الله ورسله وجميع المؤمنين كانوا لعلي بن ابي طالب محبين وثبت أن اعدائهم والمخالفين لهم كانوا لهم ولجميع أهل محبتهم
مبغضين قلت : نعم. قال: فلا يدخل الجنة الا من أحبه من الأولين والآخرين ولا يدخل النار إلا من ابغضه من الأولين والآخرين فهو إذن قسيم الجنة والنار....
اسد الشيعة |
|
شاعرة المرتضى
رقم العضوية : 80
الدولة : السعودية
الجنس : أنثى
عدد المساهمات : 77
نقاط : 49598
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
| موضوع: رد: سبب تسمية الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) قسيم الجنة والنار الجمعة 10 سبتمبر 2010, 10:38 pm | |
| جزاك الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك شاعرة المرتضى ; توقيع العضو | |
|
|
عاشقة مولاي علي
الاوسمة :
الدولة : الكويت
الجنس : أنثى
عدد المساهمات : 488
نقاط : 50571
السمعة : 3
تاريخ التسجيل : 18/07/2010
| موضوع: رد: سبب تسمية الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) قسيم الجنة والنار السبت 11 سبتمبر 2010, 3:06 am | |
| يعطيك العاافيه اخووي .. لا خلا ولا عدم موفق لكل خير
عاشقة مولاي علي ; توقيع العضو | |
|
|
| موضوع: رد: سبب تسمية الإمام علي بن ابي طالب (عليه السلام) قسيم الجنة والنار الجمعة 30 سبتمبر 2011, 10:36 am | |
| اولا يجب عليك ان تعلم من هو هذا المدعي المفضل بن عمر ويجب ان تعرف ماذا قال علماؤكم عن هذا الافاك الكذاب الذي كان يكذب على الائمة رحمهم الله ورضي الله عنهم واليك ما قاله علماؤكم في هذا المفضل بن عمر
وقال عنه النجاشي: «المُفَضَّل بن عُمَر أبو عبد الله وقيل أبو محمد، الجُعْفِيّ، كوفيٌّ، فاسدُ المذهب، مضطربُ الرواية، لا يُعبأ به. وقيل إنه كان خطَّابياً(101). وقد ذُكِرت له مصنفات لا يُعَوَّل عليها.»(102)
وطبعا الخطابية هذه سوف اعرفها لك وهي :
الخطابية فرقة من الفرق الشيعية القديمة المغالية والمنقرضة كانوا أصحاب أبي الخطاب محمد بن أبي زينب الأسدي الأجدع الملعون على لسان الإمام الصادق (ع) زعموا أنه لا بد من رسولين في كل عصر ولا تخلو الأرض منهما: واحدٌ ناطقٌ وآخر صامتٌ، فكان محمدٌ صلى الله عليه وآله ناطقاً وعليٌّ صامتاً، وتأوّلوا في ذلك قول الله: ثم أرسلنا رسلنا تترى، ثم ارتفعوا عن هذه المقالة إلى أن قال بعضهم هما آلهة، ثم إنهم افترقوا لما بلغهم أن جعفر بن محمد (ع) لعنهم ولعن أبا الخطاب وبرئ منه ومنهم، فصاروا أربع فرق، فرقةٌ منهم قالت إن جعفر بن محمد هو الله وأن أبا الخطاب نبي مرسل أرسله جعفر وأمر بطاعته! وأباحوا المحارم كلها من الزنا واللواط والسرقة وشرب الخمور... ومن أتباع أبي الخطاب سموا المخمّسة لأنهم زعموا أن الله عز وجل هو محمد وأنه ظهر في خمسة أشباح وخمس صور مختلفة أي ظهر في صورة محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين... إلى آخر خرافاتهم. (انظر سعد بن عبد الله الأشعري القمي، المقالات والفرق، الصفحات من 27 إلى 57.).
(102) أحمد بن علي النجاشي (450ه-)، رجالالنجاشي، قم، مؤسسة انتشارات اسلامى، 1407ه-، ص416.
وذكر العلامة الحلي والممقاني وآخرون أنه كان يحدث بمنكرات وأحاديث كذبٍ موضوعة وكان خطابياً. ووصفه ابن الغضائري بقوله: «المُفَضَّلُ بْنُ عُمَر الجُعْفِيُّ أبو عبد الله، ضعيفٌ متهافتٌ مرتفعُ القول خطابيٌّ وقد زيد عليه شيء كثيرٌ وحمل الغلاةُ في حديثه حملاً عظيماً، ولا يجوز أن يُكتَب حديثُهُ وروى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام»(103).
(103) احمد بن الحسين بن الغضائرى (قبل 450 ه-؟)، رجال ابن الغضائري، قم، مؤسسه اسماعيليان، ط2، 1364 هجري شمسي، [7 أجزاء في 3 مجلدات]، ج 6 /ص 131.
وبهذا تصبح الرواية ساقطة ومكذوبة على الامام ابي عبدالله رضي الله عنه ورحمه |
|