عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذاكنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو لدينا وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى
ونحن سنتشرف بتسجيلك
وشكرا لكم

مع تحيات

۩۞۩۞ إدارة منتديات شمس الشموس ۞۩۞۩

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذاكنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو لدينا وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى
ونحن سنتشرف بتسجيلك
وشكرا لكم

مع تحيات

۩۞۩۞ إدارة منتديات شمس الشموس ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
صفحة جديدة 2
 
العودة زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم "بالتسجيل"
         
» ماكينة تعبئة بودرات في اجولة - شكائرمن شركة الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:15 am من طرفالحرية تك» ماكينة لصق الليبل من شركة الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:15 am من طرفالحرية تك» مطحنة حبوب استانلس من شركة الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:13 am من طرفالحرية تك» طباعة تاريخ الصلاحية من شركة الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:12 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة وتغليف لوليتا مياه مفطرة من شركة الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:10 am من طرفالحرية تك» الموضوع بخصوص عرض مواصفات ماكينة تعبئة بست ديوباك(صابون سائل) خطوط انتاج صابون من الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:09 am من طرفالحرية تك» حصريا اقوى ماكينة تعبئة زيوت اتوماتيك بغطاء اتوماتيك/زيوت سيارات/زيت فرامل لدى الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:05 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة مساحيق غسيل/اريال/برسيل/تايد فقط لدىالحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:04 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة عصيربست/صابون سائل اكياس/سوائل اكياس من شركة الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:02 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة شامبو وكاتشب /عطوراكياس/جيل / مايونيز/من شركة الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2021, 7:01 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة سوائل 2نزل نصف أوتوماتيك من شركة الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالخميس 26 أغسطس 2021, 7:45 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة حبيبات لحام ثلاثي من شركة الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالخميس 26 أغسطس 2021, 7:43 am من طرفالحرية تك» خط انتاج بودرات من شركة الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالخميس 26 أغسطس 2021, 7:41 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة وتغليف سكر بورشن ( فنادق - أصابع ) 2 خط أوتوماتيك من شركة الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالخميس 26 أغسطس 2021, 7:40 am من طرفالحرية تك» ماكينة تعبئة موازين من شركة الحرية تكالتقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالخميس 26 أغسطس 2021, 7:39 am من طرفالحرية تك

شاطر | 
 

 التقوى في العمل ظاهراً وباطناً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد الاعرجي



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6
نقاط : 27306
السمعة : 0
تاريخ التسجيل : 29/10/2016
 
مُساهمةموضوع: التقوى في العمل ظاهراً وباطناً   التقوى في العمل ظاهراً وباطناً I_icon_minitimeالسبت 29 أكتوبر 2016, 7:36 am

 
بسم الله الرحمن الرحيم





اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته


التقوى هي حفظ النفس عمّا يؤثِم؛ بترك المحظور. ويتمّ ذلك بترك بعض المباحات1. ومن خلال الإشارة إلى ترك بعض المباحات يُفهم أنّ المراد من المحظور هو الأعمّ من المحرّم والمكروه، فضلاً عن الإتيان بالمطلوب واجبه ومندوبه. ولكن حيث إنّ التقوى ذات مراتب، فكلّ إنسان يتّقي بحسب مرتبته المعرفية والسلوكية، وهذه التقوى بتفرّعها على انقسام العمل إلى ظاهريّ وباطنيّ تنقسم هي الأخرى إلى تقوى ظاهرية وأخرى باطنية. فمن يرغب بالفحشاء ويمنع نفسه عن الانصياع لصوت هواه في العلن فذلك يتمتّع بتقوى ظاهرية في هذا المورد، والذي يرغب بالفحشاء ويمنع نفسه من الانصياع لهواه في السرّ والعلن فذلك إنسان يتمتّع بتقوى يمكن أن نصطلح عليها بالتقوى البرزخية، وهي أرفع درجة من الظاهرية فحسب، ولكن في هذا المورد فحسب أيضاً، وأمّا من انقطعت في نفسه حبائل الرغبة بالفحشاء فلا يجد في نفسه الداعي لذلك مع قدرته على الفعل، فذلك إنسان يتمتّع بالتقوى الباطنية، وهي التقوى الحقيقية المفضية إلى تجلّيات الحقّ في قلبه.

إنّ الامتناع عن ارتكاب الفحشاء في العلن خُلقٌ كريم، والامتناع عنها في السرّ والعلن خُلقٌ أكرم، ولكنّهما غير قاضيين على ذلك المرض النفسي البذيء الذي يحرِّك صاحبه دائماً باتّجاه الفحشاء باحثاً عن نقطة ضعف يفقد الإنسان توازنه فيها، فلابدّ من القضاء على أصل الرغبة بالفحشاء وحصول النفرة منها ظاهراً وباطناً ليكون الإنسان متّقياً حقّاً في مورده هذا.

إنّ التقوى الحقيقية الحقّة تمثِّل مرتبة معرفيـة ومقاماً معنوياً يندرج في السقف الأوّل من مجموع المراتب الأخلاقية، بل هي رئيس الأخلاق الكريمة على حدّ تعبير أمير المؤمنين عليّ عليه السلام حيث يقول: (التقى رئيس الأخلاق)2.
إنّ هذا التوقّي المعرفيّ السلوكي بمرتبته الأعلائية هذه يُشكِّل سُلّماً متيناً يُفضي بصاحبه إلى حاضرة الفطرة الطاهرة.
إنّ الامتناع عن الفحشاء سرّاً وعلناً مع الاشتغال القلبي بها يمنع الإنسان عن السقوط الخلقي ويدفع عنه جملة من الآثار الوضعية المقيِّدة لحركة الإنسان نحو الفضيلة، ولعلّ امتناعه ذلك يكون مُوجباً لتوفيقات معنوية مرتبطة بأثر الترك نفسه، ولكن ذلك كلّه لا يُعطي الضمانة لطالب المعرفة الحقّة أبداً في العود إلى فطرته الأولى. إذاً فلابدّ من التقوى الحقيقية الحقّة في العمل ظاهره وباطنه؛ ليتسنّى لنا العود إلى حاضرتنا الأولى تحصيلاً للمعارف الإلهية الأولى.

يقول السيّد الآملي: (إنّ التقوى هي أحسن الوسائل لإفاضة النور، تُوجب إمكان مطالعة ومشاهدة حقائق العالم، وأسرار الإنسان، ومعارف القرآن)3.

إنّ كلّ عمل صغيراً كان أو كبيراً، له صورتان ووجودان يتمثّلان بالظاهر والباطن، وقد عرفت ذلك. فالصلاة ـ مثلاً ـ صورتها الظاهرية هي الأركان المخصوصة بها من قيام وركوع وسجود و…، وأمّا صورتها الباطنية فهي الخشوع وحضور القلب، ومعنى حضور القلب ـ كما عرفت أيضاً ـ هو عدم الالتفات إلى الأغيار وأنت في تفصيلات الصلاة، فلا يكون المُصلّي مصلِّياً وقلبه فريسة لرغبات وشهوات وهموم وتمنّيات وأحلام يقظة. ولا ريب أنّ ذلك الباطن الحضوريّ الشهودي لا طريق له سوى ذلك الظاهر الأركاني، فلا الظاهر وحده ذو قيمة حقيقية، ولا الباطن يكون بدون ذلك الظاهر، فلابدّ من الجمع بينهما في أداء العمل الواحد، أمّا أن يأتي بظاهر الصلاة وقلبه منصرف عن قبلة الحقّ إلى قبلات الباطل (فَمَاذَا بَعْدَ الحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ)4، فإنّه يكون قد أتى بباطن آخر، بل ببواطن أخرى كلّها محظورة الحضور ومحرمة الظهور، وهذا خلاف صريح للتقوى.
بعبارة أخرى: إنّ هذا المُصلّي لغير الله تعالى قد حفظ التقوى الظاهرية الصرفة بتوجّه بدنه صوب القبلة الحقّة ولكنّه لم يحفظ توجّه بوصلة القلب نحو الحقّ، فزاغ وعصف بها الهوى باتّجاهات مختلفة وحطّ بها طائر الخيال على أغصان زائفة، فأيّ صلاة صُلّيت هذه؟! وأيّ معبود قُصِدَ فيها؟!
إنّ التجافي عن دار الغرور ينبغي أن ينعكس ظلّه على الباطن فينصرف كلّه عن الكلّ إلى الكلّ5، لتكون التقوى الحقّة المفضية إلى الفطرة الأولى والمُفضية هي الأخرى إلى عالم النور. ولا ريب أنّ ركوع القلب وسجوده باتّجاه القبلات المختلفة الأخرى إنّما هو دليل الأنس بها والوحشة عن قبلة الحقّ سبحانه، فلا يُجمع في قلب واحد توجّهان وقبلتان إحداهما للحقّ والأخرى لسواه، فإنّ الأُنس بالله تعالى مُستبطن للوحشة عمّا سواه، ومن توهّم الجمع بين الأُنسين معاً ما عرف الأُنس بالله قطّ. فإذا ما اتّقى العبد ربّه بذلك النحو الطارد للأغيار ظاهراً وباطناً في سائر أعماله، فسوف يكون موضعاً لقبوله ومحبّته. ومَن قُبلت بضاعتهُ وازدان بمحبّته صار موضعاً لمعرفته الحقّة، وهذا هو الهدف الأعلائيّ الذي نصبو إليه بتوسّط نافذة الفطرة التي لا يلج عالمها العبد إلاّ بآليّاتها الحقّة ومنها التقوى في العمل ظاهراً وباطناً، كما عرفت.
إنّ هذه التقوى الحقيقية المبتنية على مراعاة الظاهر والباطن في العمل كفيلة بتحقيق سُنّتين إلهيّتين عظيمتين، حيث جُعلت شرطاً في تحقّقهما، أمّا السنّة الإلهية الأولى فهي تعليم الله تعالى إيّانا؛ قال تعالى: (وَاتَّقُوا اللهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللهُ)6.
---------------------------------------

(1)مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني، تحقيق صفوان عدنان الداوودي، انتشارات ذوي القربى، الطبعة الثالثة: ص881، باب (وقى).
(2) نهج البلاغة نسخة المعجم المفهرس، نشر مؤسسة النشر الإسلامي، الطبعة الخامسة، 1417 هـ، قم: قصار الحكم، رقم (410).
(3) تفسير المحيط الأعظم والبحر الخضمّ للسيّد حيدر الآملي، تقديم وتحقيق وتعليق السيّد محسن الموسوي التبريزي، نشر المعهد الثقافي نور على نور، الطبعة الأولى، قم: ج1، مقدّمة الطبعة الثانية.
(4) يونس: 32.
(5) إنّها كلمة عظيمة بليغة، أراد بها سيّدنا الأستاذ ضرورة الانصراف القلبيّ الكلّي من قِبل العبد ـ فلا يبقى في قلبه خاطر أو هاجس أو إشارة خارجة عن دائرة الانصراف هذه ـ عن الكلّ الإمكاني بقضّه وقضيضه وأحرامه وشراشره إلى الكلّ الحقيقي وهو الله وحده، إذ لا شيء سواه ولا وجود حقّيّ إلاّ هو، فهو بكلّ شيء متفرّد ولا شريك له، فلابدّ أن يُقصد وحده إذ لا شريك له، فهو لا شريك له في الوجود، ولا شريك في الخالقية، ولا شريك له في الرازقية… ولا شريك له في المقصودية أيضاً، فانتبه.
(6) البقرة: 282.
السيد الاعرجي ; توقيع العضو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التقوى في العمل ظاهراً وباطناً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

تذكر قول الله تعالى { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¤©§][§©¤][ المنتديات الإسلامية ][¤©§][§©¤  :: المنتدى الإسلامي-
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع